مشاركة المواطنين بكلماتهم عن ذكرى يوم التأسيس

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

 

مكه - غاليه الحربي / سهل مليباري 


2-1


 


وعن يوم التأسيس *يقول د. عدنان بن سعد صغير*

 

المملكة العربية السعودية

الأساس المتين والنهج القويم

عندما أراد الله عز وجل (الذي يؤتي الملك من يشاء) أن يؤسس الإمام محمد بن سعود المؤسس الأول للدولة السعودية الأولى هذه الدولة ؛ كان الإمام محمد بن سعود ـ الموصوف بالتدين والوفاء ـ يؤسس الدولة أساسا متينا ؛ في بيئة اتسمت بالخلافات ؛ فعمل على استقرار وترتيب الأوضاع ، والقضاء على المراض والأوبئة التي كانت منشرة ، وعمل على تأمين طرق التجارة والحج ، حتى اصبحت الدرعية في عهده أقوى إمارات نجد المستقلة التي لم تتأثر بالقوى الإقليمية المسيطرة على أنحاء متعددة من الجزيرة العربية آنذاك . كما إنه أمضى اثنين وعشرين عاما يعمل على البناء والاستقرار ، وتوحيد أجزاء الدولة السعودية في نجد ، وتهيئتها للانطلاق لتوحيد الجزيرة العربية في العهود اللاحقة . كما أنه أيد الشيخ محمد بن عبدالوهاب في نصرة الدعوة إلى الله عز وجل، ونبذ الشرك ، والانحرافات الدينية والعقدية التي كانت قد انتشرت في الجزيرة العربية آنذاك .

 

 فكان أساس بناء الدولة أساس متينا ، كما كان نهجها نهجاً قويما منذ البدايات الأولى .

 

وعلى هذين الأساسين استمرت الدولة السعودية الثانية . وعندما تأسست الدولة السعودية الثالثة ؛ سارت على ذات الأساس المتين ، وعلى ذلك النهج القويم الذي حافظ عليه جميع ملوك الدولة السعودية الثالثة ؛ حتى عرفت المملكة العربية السعودية بين دول العالم بسمات القوة والمنعة ، ونصرة الضعيف ، ودعم المحتاج ، والملهوف من المجتمعات والدول حول العالم ، كما عرفت بحفاظها على العقيدة الدينية السمحة ، والبعد عن كافة الانحرافات والبدع الدينية . وخدمة العالم الإسلامي خاصة من خلال نصرة القضايا العربية والإسلامية في كل المحافل والأروقة الدولية ، وخدمة بيت الله الحرام ، والمسجد النبوي الشريف وما يتعلق بهما من عبادات وشعائر مقدسة ؛ خدمات عظيمة وجليلة لم يحدث لها مثيل على مدى التأريخ .

 

وتقدمت المملكة العربية السعودية تقدما مضطردا ، وساد الأمن وانتشر العلم ، والتقدم والازدهار ، مما جعل للمملكة العربية السعودية ثقل سياسي ، وتأثير عالمي .

 

وفي هذا العد الزاهر ؛ عهد الملك الظافر خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان صاحب الرؤية الوطنية العظيمة 2030 . أصبح الإبداع والابتكار والتميز والتفرد سمة من سمات هذا المجتمع المتماسك والمتنامي داخليا ، وصاحب السمعة والمكانة والحكمة والبصيرة عالميا .

 

فأصبحت المملكة العربية السعودية محط العلم والتقدم والأمن والاقتصاد والازدهار ، والريادة العالمية المذهلة والمتسارعة في كثير من المجالات . فتفوقت السعودية على نفسها ، وعلى منافسيها ، وأصبحت المرجع والملاذ لكثير من دول العالم المسيطر والمتقدم ؛ الذي أدرك وتأكد بإن مفاتيح كثير من القضايا الدولية ؛ لدى السعودية التي أثبتت عدة مرات قدراتها الكبيرة على الصعيد الخليجي والعربي والإسلامي ، والدولي . فأقر العالم لها بالزعامة ، والعدالة والنزاهة ، والقوة والمكانة . وما كان هذا كله ليحدث إلا بإرادة الله عز وجل ، ثم بالمحافظة على هذا الأساس المتين ، وعلى هذا النهج القويم . وسيشهد العالم أجمع مزيدا من التقدم والريادة للسعودية العظمى في شتى المجالات .


 


*ويقول التربوي والاعلامي المتقاعد/ احمد عامر سعد (ابو فواز)*

 

ان يوم٢٢ فبراير من كل عام هو يوم خالد يوم تليد و عطلة رسمية لكافة ابناء الوطن الغالي للاحتفال به سنويا لانه اليوم الذي ولدت به هويتنا الوطنية 

  التي نفتخر ونعتز بها كل عام ، الذكرى العزيزة هي ذكرى اسسها القائد الهمام صقر الجزيزة المغفور له باذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود وسار على نهجه ابنائه البررة رحمهم الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الخير وسمو ولي عهده الامير الملهم صاحب السمو الملكي الاميرمحمد بن سلمان قائد الرؤية ولذا يجب علينا ان نفتخر بهذا الوطن المعطاء وطن الاباء والاجداد الذين ساهموا وجاهدوا بارواحهم واموالهم مع قيادتهم الرشيدة حتى صلت الى ماهي عليه هذه البلاد المقدسة من انجازات منقطعة النظير ومفخرة لكل مسلم على وجه الارض وبهذه المناسبه احب ان اشارك بكلماتي بعنوان : 

 *(ياموطن العدل والسلام)*

=============== 

ياشعبنا لك الولاء 

بكل صدق ووفاء 

والكل لك رهن النداء 

في كل وقت للفداء 

_______

يا اخوتي هيا بنا 

نحو التقدم والبناء 

في ظل راية شعبنا 

نشدو ونصدح بالغناء 

_______

سوف نحمي الحدود 

مع بواسلنا الجنود 

ونعيد امجاد الجدود 

في عهد اسرة أل سعود 

_______

يشباب سيروا للامام 

في عهد سلمان الهمام 

وانعم بمحمدع الدوام  

ياموطن العدل والسلام 

________

قولوا معي هذا البدن 

فدى ملكنا والوطن 

وولي عهده مدى الزمن 

وكفانا الله شر المحن


 


*أما المواطن حمزه محمد نجار فقال :*

 

بحمد الله تعالى نحن شعب المملكة العربية السعودية الغالية ننعم بكثير من الذكريات الجميلة ، وإن من أجملها وأروعها ، ذكرى يوم العز والفخر والشموخ ، ألا وهو هذا اليوم الذي حق لنا شعباً وحكومة أن نحتفل به ، ونحن في ذروة الفرح والبهجة والسعادة ، نحتفي للعام الثالث بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية الأولى عام١١٣٩ ، على يد الإمام محمد بن سعود ، يومٌ نبارك لأنفسنا ونحتفي بذكراه ، يوم يشعرنا بشموخ ورفعة وطننا الحبيب الغالي ، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وولي عهده الأمين محمد بن سلمان حفظهما الله ، وحفظ وطننا الحبيب الغالي من كل سوء .


 


*ويقول الاستاذ /احمد دغريري من منسوبي التعليم ومدير العلاقات العامة وقناة يوتيوب صحيفة شبكة نامي الصحافة الإلكترونية*

 

*يوم التأسيس عز وفخر*

في يوم التأسيس الموافق ٢٢ فبراير

يوم العز والفخر , يوم تكوين لبنة بناء هذا الوطن المجيد، يوم صناعة الامجاد ورقي المواطن.

 

أتقدم بأجمل التبريكات والتهاني لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين ، وللشعب السعودي الكريم.

وللأمة العربية والإسلامية بمزيد من التقدم والازدهار .


 


*أما المواطن متعب بن ابراهيم الغروي فقال:*

 

ليوم التأسيس الذي هو أحد أيام التاريخ التي سطرها آبائنا وأجدادنا المؤسسون لهذا الكيان العظيم المملكة العربية السعودية ومنذ ذلك اليوم وهذه البلاد المباركة تتفيأ بحمد الله ظلاً وارفا ً تحت هذه الوحدة وهذا التأسيس المبارك الذي كتب الله فيه لهذه الارض الطيبة والتي كانت مترامية الأطراف وصار الاجتماع والوحدة والوئام والتعايش بين أطياف المجتمع على ثرى هذه البلاد وتحت راية واحده بتوفيق من الله على يد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.. 

وها نحن نعم وفي تقدم عظيم وتطور يبهر الناظرين والبعيدين قبل القريبين مانحن فيه من امن وامان ووحدة كلمة ومحبة وألفه وارزاق متعدده بتوفيق من الله ثم على توجيهات القيادة الرشيده في حكومة وحوكمة مباركة برؤية ثاقبه منقطعة النظير بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين ورئيس مجلس الوزراء سيدي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهم الله ووفقهم وسددهم واعانهم على كل خير وبلغنا واياهم الشهر الفضيل ونحن في احسن حال وامن وامان وعزة ورفعة وزيادة في الخيرات والارزاق.. اللهم آمين.

. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون.


 


*وتقول سلوى المرواني متخصصة طب مختبرات*

ان ليوم التأسيس فرحة لكل مواطن ومقيم يعيش في هذا البلد المعطاء حيث عرفت حكومتنا بخدمة حجاج بيت الله وخدمة المعتمرين، وتحتل المملكة العربية السعودية مكانة كأفضل احسن عشرين دولة من الناحية الاقتصادية لذا يحق لنا أن نفخر ببلدنا على هذه المكانة التي اوصلتنا إلى العالمية والشكر والعرفان لحكومتنا الرشيده وعلى راسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لهم منا جزيل الشكر والعرفان على ما نعيشه من الأمن والأمان.


 


*:ويقول المواطن حمود حماد الثبيتي:*

يحق لي كمواطن سعودي ان افخر ببلدي في يوم التأسيس لما لمكانة المملكة المرموقة على مستوى العالم حيث تحتل المركز العشرين بين كبريات الدول العظمى، حيث خدمتها للحجاج والمعتمرين و مكانتها الاقتصادية والتجارية والثقافية ، وهذا شرف لكل مواطن يعيش في هذا البلد المعطاء، كل شرف لنا بحكامنا الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان حفظهما الله


 


*أما المستشار جمال عبدالله الهندي فقال*:

تحتفل المملكة العربية السعودية في هذه الايام المباركة بذكرى يوم التأسيس؛ هذه المناسبة المبهجة والعظيمة، والتي توافق 22 فبراير من كل عام. هذا اليوم الذي نستلهم فيه ذكرى البدايات لهذه الدولة العظيمة التي تأسست بفضل الله، ثم بفضل قادة عظماء حولوا المستحيل ممكنًا وحولوا الصحراء إلى مدن ذات بُعد حضاري يفخر به كل مواطن ومقيم على ارض هذه البلاد . يحقُ لنا أن نفخر بكل ذكرى وطنية ونعيشها بكل فخر، ونتذكر أولئك الأبطال والعظماء الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل توحيد هذه البلاد المعطاء.

 

انطلقت رحلة المجد والعز لهذه البلاد من الدرعية على يد الإمام محمد بن سعود في 22 /1727/2 ميلادي؛ ومنذ شروق هذا التاريخ انطلقت الأمجاد والبطولات لمدة ثلاثة قرون، سطرت ملحمة فخر وعز ، ومازال المجد والعز والشموخ يعمر هذا الوطن العظيم. عندما نعود إلى تاريخ هذا الوطن نشعر بالاعتزاز والفخر، وننظر لقادته بكل الإجلال والتقدير على تأسيس هذا الوطن المترامي الأطراف الذي عاش أجدادنا فوق ثراه الغالي ومن ثم تعاقبت الأجيال جيلًا بعد جيل.

حفظ الله بلادنا من كل مكروه ورحم مؤسسوها وملوكها السابقين وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين واخوانه وأبناؤهم الذين استكملوا ويستكملون مسيرة التنمية لهذه البلاد .


 


*ويقول المواطن صالح بن حماد الثبيتي*

 

بحق لكل مواطن سعودي في هذا اليوم المجيد ذكرى يوم تأسيس المملكة العربية السعودية أن يفتخر به، حيث تعتبر المملكة من أكبر الدول على مستوى العالم و تحتل المركز العشرين على مستوى العالم من الناحية التجارية والاقتصادية والثقافية ، وهذا تعزز في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين الامير محمدبن سلمان صاحب الرؤيا وعرابها رؤية ٢٠٣٠م ، فليسعد كل مواطن في هذا البلد المعطاء ويحق أن نفخر بخدمة الحرمين الشريفين وخدمة الحجاج والمعتمرين.


 


ويشير المواطن *م.هاني مصطفى منشي* أن يوم التأسيس هو يوم يذكرنا بقيام دولة أسست ثوابتها منهجاُ ودستوراً من كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام.

حيث أصدر خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

أن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية.

باسم يوم التأسيس.

الذي يجسد لنا تاريخ دولتنا المباركة وارتباط مواطنيها بقادتها و يرسخ قيم الفخر والاعتزاز .

ويفتخر أبناء المملكة العربية السعودية بهذا الإرث التاريخي العريق منذ ثلاث قرون قد مضت على يد المؤسس 

الإمام الراحل محمد بن سعود رحمة الله عام 1139هـ / 1727م . الذي أساس الدولة السعودية الأولى،

حيث أرتسم سجلاً حافلاً لأحداث الحياة في تلك الحقبة الزمنية من جميع النواحي الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية آنذاك. وما تحمله من أحداث وذكريات خلدتها كتب السير والتاريخ.

لقواعد دولة متماسكة أرست الحكم ووضعت الامن والأمان لكافة المواطنين وضيوف بيت الله وتقديم الخدمة لهم.

وبهذه المناسبة العزيزة التي تجسد لنا الوحدة الوطنية خلال تأسيس الدولة على مر العصور.

من تلاحم بين الشعب والقيادة حيث أصبح مشاهداً للجميع تفاصيل تاريخ مملكتنا الغالية.

التي رُسمت فيه ركائز بناء المجتمع في ظل استقرار وازدهار مستمر على مر القرون وسيبقى بإذن الله خالًدا بمقوماته للأجيال الحاضرة والمقبلة.


 


*ويقول المواطن محمد الجعبي*

يوم التأسيس من الدرعية بدأ تأسيس المرحلة الأولي للدولة السعودية علي يد الامام محمد بن سعود الذي نشأ

وتربي في الدرعية وانطلقت الدولة

السعودية والذي بدأ بتحويل الامارات في ذاك الوقت إلي ما يشبه دولة في المدينة ،واستمر في لم الشمل وتطور

الدرعية والتي كان بموقها أثر كبير

علي طريق قوافل الحج والتجارة.

 

وكانت الدرعية معنية بحماية هذا

الطريق مما جعلها دولة كاملة

واصبحت لها مكانة .

ومن هنا امتد الحكم السعودي

الذي واجه الامام محمد بن سعود

العديد من الحروب والمتاعب

واستطاع تكوين هذا الكيان بالعدل

والحكمة.

وهده الذكري اصبحت علي مر الاجيال القادمة مفخرة علي مر الزمن كيف تأسست الدولة السعودية .


 


*ويقول المواطن طلال محمود سليم*

 

يوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى منذ 3 قرون وكان تحديدًا في يوم 22 فبراير عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله المؤسس الأول للمملكة عام 1139ه-1727م، وذلك حتى 1233ه - 1818م، في مدينة الدرعية والتي كانت بمثابة عاصمة الدولة الجديدة.

 

وبعد أن انتهت بـ 7 سنوات أسس الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود رحمه الله الدولة السعودية الثانية عام 1240ه- 1824م، واستمرت حتى 1309ه -1891م.

 

وبعد أن انتهت 'الدولة السعودية الثانية' بـ 10 سنوات. عاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، رحمه الله عام 1319هـ (1902م) بتاسيس 'الدولة السعودية الثالثة' وتوحيدها بإسم المملكة العربية السعودية ولما ليوم التأسيس من مكانة ومصدر فخر بتاريخنا العريق فقد أصدر خادم الحرمين الملك سلمان أطال الله في عمره بالصحة والعافية أمره الكريم في 27 يناير 2022م بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية ويسمى يوم التأسيس ويصبح هذا اليوم إجازة رسمية ومناسبة وطنية ومصدر فخر وإعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية.


 


*ويقول المواطن هشام علي عبده علي*

 

•إنَّ يوم التأسيس السعودي هو يوم من أيام المجد السعودي العظيم التي حفظها الله ، ثم حفظ قادتها العظمى بعزيمة وإصرار، وهمة عالية منقطعة النظير.

و بمناسبة يوم التأسيس السعودي ١٤٤٥هـ

أسأل الله ان يحفظ ، و يُبارك بالمملكة العربيّة السعوديّة وان يُكرمنا بمزيد من الامن والسلامة، كلّ عام وأنتم بخير.


 


*ويقدم المواطن الاستاذ / فلاح فالح المقاطي*

نبذة تعريفية مختصره عن رؤية ٢٠٣٠ للمملكة للحاضر والمستقبل ،

فبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز ال سعود نحو مستقبل مزدهر مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ التي وضعها صاحب السمو الملكي ولي العهد السعودي الامير / محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وفرت المملكة بيئة تنافسية جاذبة مفتوحة للاعمال لبناء اقتصاد عالمي يعزز زيادة الاعمال ويعيد اقتصاد البلاد ويساهم في انشاء وبناء سوق عمل جديد ليجعله اكثر تنافساً من اجل مستقبل مشرق وتخصيص الخدمات الحكومية لتنوع الاقتصاد السعودي في ايجاد فرص توظيف للشباب السعودي .

ولكون موقع المملكة استراتيجياً فعالاً بين الدول لتصبح مركزاً رئيسياً لتجارة العالمية لتقوية الاقتصاد ودعم الشركات المحلية في تنمية الاقتصاد في البلاد الصغيرة والمتوسطة .

وتسعى رؤية المملكة ٢٠٣٠ إلى عدة مجالات متنوعة للوصول إلى اقتصاد مزدهر يقود نحو وطن طموح بالانجازات وزيادة الناتج المحلي غير النفطي ورفع مساهمة الاستثمار الاجنبي واستقطاب افضل الخبرات العالمية . .

 

ويقول عن *يوم تأسيس المملكة*

 

*الدولة السعودية الأولى:*

تأسست الدولة السعودية الأولى عام ١١٣٩هـ الموافق ١٧٢٧ م عندما حرص كل من /امير الدرعية محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على السير نحو العقيدة انشاء دولة موحدة تطبق الشريعة الإسلامية واتفق الطرفان بما يسمى اتفاق الدرعية لتصبح بذلك النواة الصلبة وبجهود الامير / محمد بن سعود ونجح في وضع قواعد الدولة السعودية الأولى.

 

*الدولة السعودية الثانية:*

نشأت الدولة السعودية الثانية عام ١٢٣٩هـ الموافق ١٨٢٤ م حيث قام الأمير / تركي بن عبدالله بن محمد ال سعود بإعادة بناء الدولة السعودية الثانية وعاصمتها الرياض تقوم على ما قامت عليه الدولة السعودية الأولى من حيث اعتمادها على الإسلام ونشر الأمن والاستقرار للبلاد .

 

*الدولة السعودية الثالثة:*

نشأة الدولة السعودية الثالثة في عام ١٣١٩هـ الموافق ١٩٠٢ م واستطاع الملك / عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود العودة إلى الرياض ومعه مجموعة من الرجال وعددهم ٤٠ رجلًا من شيوخ القبائل وتمكن من استعادة حكمه السابق وكانت بداية ظهور الدولة السعودية الثالثة التي اجبرت انسحاب الدولة العثمانية منها عام ١٣٢٣ هـ الموافق ١٩٠٦م .

 

تم تأسيس الدولة السعودية على يد الملك / عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود مؤسس الدولة السعودية الثالثة وأول ملوك المملكة العربية السعودية وفي عام ١٣٥١ هـ الموافق ١٩٣٢ م صدر امر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها بإسم المملكة العربية السعودية وتم تغير اسم هذه المناطق من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية ويعد هذا اليوم العيد لدي الشعب السعودي .

 

كما صدر خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز ال سعود أمرًا ملكيًا بعد ان تولى الحكم بأن يوم ٢٢ فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية بأسم يوم التأسيس ويصبح هذا اليوم أجازة رسمية للعاملين في الدولة وأيضًا المؤسسات الحكومية والخاصة.


ابراهيم الحكمي ابراهيم الحكمي
مدير الدعم الفني

1  370 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات

رقية الحمدان

كل عام ومملكتنا بخير يرفرف علمها فوق هام السحب ليبلغ عنان السماء وليبلغ العالم ان السعودية العظمى هاهنا تحت ظل الرحمن ثم قيادتنا الرشيدة كل عام وشعب طويق درع يدافع عن الوطن كل عام وأرض المملكة تزهر بالخير وتنبع عطاءً كل عام وأعداؤنا يعضون الأنامل صاغرين

2024-02-22 07:01م
1

اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة