فتبينوا ..

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

فتبينوا .. 


الكاتب / ابراهيم احمد آل الفقهاء


الحمد لله القائل : (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين). سورة الحجرات آية رقم 6.

في هذه الآية الكريمة أمر صريح لا يحتاج إلى أي تأويل أو تحريف ألا وهو التروي قبل إصدار الحكم أي كان خوفا من الوقوع في ظلم الآخرين ثم الندامة الدائمة التي قد لا يُغفر ذنبها.

وهذه القيمة الإسلامية العظيمة هي إحدى قنوات التعامل الراقي في الجانب الإنساني والإداري وهي إحدى الركائز الرئيسة التي تؤسس لعمل إداري تعاملي احترافي كونها مفتاح الإستقرار الذي هو سر الإبداع والتمييز لخلق بيئة عمل منتجة جاذبة وهذا هو الهاجس لكل مسؤول يسعى للتطوير والإبداع سعياً لتنمية مستدامة وخلق توأم بين أقطاب البيئة من موارد طبيعية وصناعية تدار بسواعد فتية وعقول متيقظة وضمائر صادقة ونفوس طاهرة تمثلت الآية الكريمة ففُهِمت بعمق معناها واستشعرت منفعتها على الذات أولا ثم على المجتمع ككل فانصهرت (الأنا) في (النحن) فكان الخليط هو (فتبينوا) هروباً وخوفاً من وصم (فاسق).

هذه الفلسفة الإدارية هي ترجمة واعية تنبأ عن حنكة إدارية أفرزتها ممارسة ميدانية لإداري محترف هو صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال آل سعود أمير منطقة عسير الذي أطلق هذه المبادرة التي ليست بدعاً من القول ولا مباهاة أو تنظيرا وإنما تفعيلا لهذه القيمة العظيمة واستلهاما للأمر الإلهي الكريم الذي خاطب به أصحاب العقول النيرة والضمائر الحية لا سيما في هذه الحقبة الزمنية التي زاد فيها حد التنافس في بيئات العمل التي فهمت التنافس خطأ فقامت فئة ولعلها قليلة بتطبيق قانون ميكافيلي (الغاية تبرر الوسيلة) ولعب الهوى والتعصب دوراً محورياً في إقصاء الكفاءة وتمكين من لا يستحق فساد الفساد وعمت الفوضى ومن ثم رأينا أصحاب القرار ينفقون الكثير من المال والوقت وعقد الدورات وورش العمل لتأصيل روح التعاون وبث روح فريق العمل الواحد وكل ذلك على حساب الإنتاج والعمل ناهيك عن الإبتكار والإختراع.

إذن ما هو الحل؟ هو في قوله تعالى: (ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) أي الرجوع إلى هذه الآية والعمل بها فهماً وتطبيقاً.

وهنا لا يسعنا إلا أن نقول شكراً أميرنا الغالي الذي أسس لهذا المبدأ الإداري الجميل علماً بأن الإمارة تضم فريقا للشكاوى الكيدية وهناك من الأنظمة ما يكفل الحد منها ولكنه أراد إيصال رسالة للمجتمع ككل كونه بيئة كبرى تؤثر في مفاصل عمل البيئات الصغرى التي تتألف منها البيئة الكبرى مملكتنا الغالية.
السؤال (هل استوعب المجتمع بكل أطيافه المدني والرسمي رسالة سموه)؟    أتمنى ذلك.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  144 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة