مملكتنا متقدمة وانجازتها يتحدث عنها العالم من خلال رؤية 2030

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

 

الكاتب/ جديد حكمي 

 

سجّل لنا التاريخ الحديث أعظم وأنجح وحدة جمعت الشتات، وأرست الأمن والاستقرار، ووجهت المقاصد إلى بناء دولة عصرية دستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، أساسها المواطن، وعمادها التنمية، وهدفها الازدهار، وصناعة مستقبلٍ أفضل للوطن وأبنائه وبناته.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود

رؤية طموحة لوطن عظيم 

تمثل رؤية السعودية 2030 أكبر خطة وطنية طموحة للتغيير، أساسها تاريخ المملكة العريق، وثقافتها الأصيلة، وموقعها الاستراتيجي، وقوتها الاقتصادية، وشعبها الطموح، وإمكاناتها الهائلة، لتحقيق تحول اجتماعي واقتصادي يراه العالم ويتأثر به.

 

شهد عام 2022 إنجازات غير مسبوقة على كافة الأصعدة، حيث حققت المملكة معدلات ارتفاع قياسية في نمو الناتج المحلي الإجمالي، وقطعت شوطًا كبيرًا في بناء نمط حياة صحي، وتعزيز جودة حياة المواطنين، وتقديم أفضل فرص التعليم والخدمات الصحية للسكان، إضافة إلى زيادة تمكين المرأة في سوق العمل.

 

كما مكنت مبادرات الرؤية التوسع في مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة، وعززت دور المملكة الريادي في معالجة التحديات المناخية العالمية، وتمكين قطاع البحث والتطوير والابتكار، والاستثمار فيه بخطوات متسارعة.

من حلم إلى واقع مكنته رؤية السعودية 2030، تشهد المملكة تحولًا تاريخيًا، ونموًا اقتصاديًا كبيرًا، وتواصلًا أكبر مع العالم، مع تعزيز مستقبل مستدام ومليء بالفرص للجميع.

 

تعرف على العديد من الإنجازات حول المملكة 

قصص نجاح

المواقع التاريخية

المحميات الطبيعية

مشاريع الطاقة المتجددة

مشاريع كبرى

رؤية السعودية 2030 خلال عام 2022

تحوّل اقتصادي ناجح

مجتمع متمكّن

المملكة ترحب بالعالم

بيئة أكثر استدامة

برامج تحقيق رؤية السعودية 2030

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

برنامج التحول الوطني

برنامج تطوير القطاع المالي

برنامج التخصيص

برنامج خدمة ضيوف الرحمن

برنامج تنمية القدرات البشرية

برنامج الإسكان

برنامج الاستدامة المالية

برنامج جودة الحياة

برنامج صندوق الاستثمارات العامة

برنامج تحول القطاع الصحي

الخط الزمني

الأحداث ---

إطلاقات استراتيجية

مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الأولى

11 يناير

بطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الثاني

12 يناير

البطولة الآسيوية لكرة اليد المؤهلة لبطولة العالم 2023

18 يناير

سباق فورمولا إي الدرعية 2022

28 يناير

النسخة الأولى من مؤتمر "LEAP" التقني الدولي

01 فبراير

النسخة الثالثة لرالي داكار السعودية 2022 بجدة

02 فبراير

سباق "طواف السعودية 2022"

05 فبراير

"معرض "صنع في السعودية

12 فبراير

سباق "إكستريم إي" لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية

19 فبراير

المؤتمر الدولي لتقنية البترول

20 فبراير

سباق كأس السعودية للخيل في نسخته الثالثة

25 فبراير

معرض الرياض للعقار والإسكان والتطوير العمراني "ريستاتكس"

01 مارس

 

"معرض الدفاع العالمي

06 مارس

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة

21 مارس

سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1

25 مارس

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال

27 مارس

 

المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم

08 مايو

 

مؤتمر مستقبل الطيران

08 مايو

قمة الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) في الأسواق الناشئة

19 مايو

المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير

29 مايو

معرض الرياض الدولي للكتاب

07 أغسطس

إطلاق تأشيرة الدخول للمقيمين في دول الخليج لزيارة المملكة

01 سبتمبر

منتدى المحتوى المحلي الأول

05 سبتمبر

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية

13 سبتمبر

معرض مشروعات مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين 2022

21 سبتمبر

مهرجان القهوة السعودي

29 سبتمبر

تروجينا تفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029

04 أكتوبر

ملتقى الصحة العالمي

09 أكتوبر

المؤتمر السنوي لسلاسل الإمداد

16 أكتوبر

موسم الرياض 2022

21 أكتوبر

بطولة العالم لكرة اليد "سوبر جلوب 2022"

23 أكتوبر

منتدى التقنية الرقمية

23 أكتوبر

الدورة السادسة لمبادرة مستقبل الاستثمار

25 أكتوبر

دورة الألعاب السعودية الأولى

27 أكتوبر

النسخة الثانية من "احتفال نور الرياض 2022"

02 نوفمبر

النسخة الثانية من قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

07 نوفمبر

ملتقى الحكومة الرقمية

16 نوفمبر

موسم حائل 2022

17 نوفمبر

فوز المنتخب السعودي على منتخب الأرجنتين في نهائيات كأس العالم لكرة القدم

22 نوفمبر

استضافة القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة

28 نوفمبر

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

01 ديسمبر

معرض جدة الدولي للكتاب

08 ديسمبر

بطولة كأس الدرعية للتنس

08 ديسمبر

سباق نصف ماراثون جدة

10 ديسمبر

ملتقى ميزانية السعودية 2023

11 ديسمبر

المؤتمر الدولي العاشر للموارد المائية والبيئة الجافة

26 ديسمبر

النسخة الرابعة من رالي داكار السعودية 

31 ديسمبر 

أحصل على مزيد من المعلومات حول رؤية السعودية 2030

قم بتنزيل التقرير

تعرف على تفاصيل إنجازات رؤية السعودية 2030 

تحوّل اقتصادي ناجح

منذ بدء المرحلة الثانية من مراحل رؤية السعودية 2030 في عام 2021، والتي كانت إحدى أولوياتها توسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وتوفير الممكنات له، مع تمكين قطاعات جديدة، وخلق فرص جاذبة للاستثمار؛ يشهد الاقتصاد السعودي نموًا بوتيرة غير مسبوقة، رغم الظروف والتحديات الاقتصادية المعقدة التي تعيشها بلدان العالم، إذ حقق اقتصاد المملكة عام 2022 أعلى معدلات النمو بين دول مجموعة العشرين، وأعلى معدلات نمو وطني منذ عام 2011م، متجاوزًا توقعات المنظمات الدولية لنمو اقتصاد المملكة.

ضمن الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهيكلية التي عملت عليها رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى برامجها ومشاريعها ومبادراتها، حرصت المملكة على توجيه الدعم وتركيزه على القطاعات التي من شأنها تعزيز مرونة الاقتصاد، وقدرته على المنافسة العالمية، والمساهمة في نقل التقنية وتوطينها وتحفيز الابتكار، وتلبية الطلب المحلي.

كما استمرت المملكة في استثمار موقعها اللوجستي المميز وإمكاناتها الفريدة، لتحفيز مرحلة جديدة من التصنيع، وتعزيز التجارة، وجذب الاستثمارات العالمية، مستندة على دورها كحلقة وصل رئيسة تعزز كفاءة سلاسل الإمداد العالمية. 

التقدم الذي تعيشه المملكة الآن على مستوى الاقتصاد والأعمال لم يكن صدفة، بل هو نتيجة لتضافر الجهود بين القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية، وعزم المواطنين والمواطنات وعملهم لبناء اقتصاد مزدهر لوطنهم، لتكون المملكة أحد أكبر الاقتصادات في العالم.

 

اقتصاد المملكة المتنوع والمستدام يتيح مزيدًا من فرص العمل للمواطنين والمواطنات، الذين تعززت إنتاجيتهم ومشاركتهم نتيجة تحسين بيئة الأعمال وتعزيز فاعلية الخدمات الحكومية، وأسهم تمكين المرأة في سوق العمل من تعزيز المنافسة، وتنشيط جهود كثير من القطاعات الحيوية وزيادة إنتاجيتها و هوالتي انعكست على تسريع التحول الاقتصادي في المملكة

ومن خلال الاستدلال السابق ياتي دورنا كمواطنين مشاركين ومساهمين لدفع عجلة التنمية والتقدم العالمي من خلال الأرقام المتقدمة والمتطورة عالمياً لنتائج الاستهداف من واقع الخطط والبرامج الاستراتيجية والمندرجة ضمن المصطلحات المختزنة وقوائم النجاح جاءت على النحو التالي

1-التخطيط 

 .تحديد الاهداف والخطط الاستراتيجية 

.وضع السياسات العامة والبرامج التفصيلية 

2-التنظيم الاداري 

. إعداد الهيكل التنظيمي 

.وصف الوظائف

.تقيم الوظائف والاحتياجات الوظيفة 

.التنظيم البشري

3-متابعة التنفيذ

.القيادة

.التوجية

.الدعم

4-الرقابة والتقويم

.قياس النتائج

.مقارنة النتائج بالخطط

.تحليل الانحرافات

.الإجراءات الصحيحة

النمو والاستدامة

الاقتصادية

يسير اقتصاد المملكة بخطى ثابتة نحو الازدهار وتحقيق الاستدامة، وتحقيق مستهدفه بالوصول إلى أكبر 15 اقتصادًا في العالم. وقد حقق اقتصاد المملكة نتائج استثنائية خلال عام 2022 في كل أرباع السنة، آخذًا في النمو وتجاوز توقعات صندوق النقد الدولي، ليكون الاقتصاد الأعلى نموًا على مستوى العالم

رفعت وكالة فيتش (Fitch) تصنيفها الائتماني للمملكة إلى A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفقاً لتقريرها الصادر مؤخراً.

وأوضحت الوكالة في تقريرها بأن رفع التصنيف الائتماني للمملكة جاء انعكاساً لقوتها المالية وحجم أصولها السيادية المنعكس في إجمالي احتياطاتها الأجنبية مقارنة بمتوسط ‘AA، ونسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من نصف متوسط ‘A’.

وقد افترضت الوكالة استمرار المملكة بالإصلاحات المالية والاقتصادية والحوكمة، كما أشارت إلى قوة الاحتياطيات الخارجية للمملكة حيث تتمتع بأحد أعلى نسب تغطية الاحتياطات بين الجهات السيادية المصنفة من وكالة فيتش.

وأشارت الوكالة إلى أن القرارات الإستراتيجية للحكومة توازن بين تمكين مشاريع رؤية السعودية 2030 والاستجابة لارتفاع التضخم بحصافة مالية.

كما توقعت الوكالة في تقريرها نمو القطاع الخاص غير النفطي بمعدل يصل إلى 5% في عام 2023م، واستمرار نموه بمعدل 4% خلال الفترة من 2024م إلى 2025م.

اقتصادي / نيوم تطلق مسرعة أعمال لدعم المبتكرين والحرفيين والشركات الناشئة

أطلقت نيوم ممثلة في إدارة المسؤولية الاجتماعية مسرعة نيوم "سفن سينسز"، وهي أول مسرعة من نوعها، تهدف إلى بناء منظومة متكاملة لريادة الأعمال في منطقتي نيوم وتبوك،ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين والمهنيين والمبتكرين، والأعمال التجارية المبتكرة القادرة على إحداث التغيير.

وستبدأ مسرعة نيوم في استقبال طلبات المبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة من الراغبين في الانضمام إلى المعسكر التدريبي المكثف الذي يؤهلهم للمنافسة على مقعد في المسرعة من تاريخ ٢٦ مارس ويستمر التقديم إلى 14 مايو.

وسيبدأ المعسكر التدريبي المكثف في 28 مايو، ويستمر لمدة يومين يتلقى خلالهما 150 رائد أعمال تدريباً مكثفاً على المهارات المختلفة، بما في ذلك أساسيات الأعمال الناجحة، وفهم العملاء، واستقطاب المستثمرين الداعمين ، فيما ستتاح للمشاركين فرصة تقديم عروضهم على لجنة من الخبراء للحصول على الاستشارات المهمة.

وسيتم بعد المعسكر التدريبي اختيار أفضل المتنافسين للمشاركة في برنامج المسرعة، الذي يمتد على مدار 10 أسابيع افتراضية، من مايو 2023 إلى أغسطس 2023، وينتهي بيوم تجريبي في تبوك لعرض مشاريعهم ومنتجاتهم ، كما سيتم خلال فترة البرنامج تزويد المشاركين بأحدث التطبيقات والممارسات العالمية من خلال جلسات إرشادية مختلفة مع الخبراء ، وسيتوفر للمشاركين الذين اجتازوا البرنامج القدرة الكاملة لاستيفاء متطلبات التقديم على مشاريع نيوم، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال المدير التنفيذي للشؤون الحكومية في نيوم مشاري المطيري: إن فكرة برنامج مسرعة نيوم "سفن سينسز"، الذي تم تصميمه بعد دراسات مستفيضة لواقع السوق، جاءت لدعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في منطقتي نيوم وتبوك، من خلال مسارات علمية وعملية تسهم في تطوير قدراتهم، وتمكنهم من تقديم الخدمات وفق معايير ومتطلبات المشاريع في نيوم، بالإضافة إلى التوسع في أعمالهم واستدامتها تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030.

وبيّنَ المطيري أن البرنامج في مرحلته الأولى سوف يركز على رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاعات المستقلة والإبداعية، خصوصاً في صناعات البناء والغذاء والإعلام الجديد والسياحة والفنون والثقافة.

وسيتبع المسرعة إطلاق منصة تعليمية باللغة العربية لتدريب الطاقات الشابة، تحت إشراف خبراء محليين وعالميين في مجال ريادة الأعمال ، كما سيتم في وقت لاحق تنظيم تجارب عمل مشتركة لدعم أصحاب المشاريع الناشئة ومساعدتهم على تطويرها، إضافةً إلى إنشاء معامل إنتاج مبتكرة، وهي عبارة عن معامل ابتكارية حرفية وتقنية صُممت للمساعدة على تحسين وتطوير المنتجات المقدمة.

‎وتعد المسرعة الجديدة، التي تم إطلاقها بالتعاون مع مسرعة بلوسوم وبالتزامن مع اليوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية، إحدى المشاريع الرئيسية ضمن برنامج نيوم "سفن سينسز"، الذي يستهدف تعزيز مشاركة رواد شباب وشابات منطقتي نيوم وتبوك في مختلف قطاعات ومشاريع نيوم، والاستفادة من الفرص الاستثمارية

حققت المملكة المرتبة الأولى عالمياً في نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم ما بعد الثانوي غير الجامعي في برامج مهنية وتقنية، وذلك حسب "مؤشِّر المعرفة العالمي 2022"، الصادر عن مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يوفر بيانات موثوقة تساعد البلدان وصناع القرار على فهم التحولات والتحديات الحقيقية وكيفية مواجهتها، واستكشاف آفاق المستقبل ومساراته الممكنة.

ويتكوَّن مؤشر المعرفة العالمي من سبعة مؤشرات فرعية مركبة تركِّز على أداء ستة قطاعات معرفية حيوية هي: التعليم قبل الجامعي، والتعليم التقني والتدريب المهني، والتعليم العالي، وتقنية المعلومات والاتصالات، والبحث والتطوير والابتكار، والاقتصاد، إلى جانب مؤشر فرعي خاص بالبيئة التمكينية التي تشخِّص السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والصحي والبيئي الحاضن لهذه القطاعات.

وأكد معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، أن حصول قطاع التدريب التقني والمهني على المركز الأول في نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم ما بعد الثانوي غير الجامعي في برامج مهنية وتقنية يعكس الاهتمام والدعم السخي الحكومي غير المحدود من القيادة الحكيمة بالمملكة، وحرصها على تأهيل المواطنين والمواطنات وتنمية مهاراتهم ليكونوا عناصر فاعلة ومساهمة في النهضة التنموية التي تعيشها البلاد.

وأوضح الفهيد أن التوسع في الطاقة الاستيعابية سنوياً بالكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة ضمن مستهدفات المؤسسة التي عملت عليها منذ إطلاق رؤية السعودية 2030 ، حيث استهدفت في عام 2021م نسبة 24% ،واستقطبت أكثر من 28% من خريجي الثانوية، وفي العام الماضي 2022م كان المستهدف للمؤسسة قبول 26% من خريجي الثانوية للالتحاق ببرامج التدريب التقني.

وأضاف محافظ مؤسسة التدريب التقني أن هناك عدة مبادرات وبرامج عملت عليها المؤسسة مكنتها من تحقيق أهدافها في هذا الجانب، من أهمها: التوسع في برامج البكالوريوس، التوسع في برامج التدريب المبتدئة بالتوظيف، وتقديم برامج وتخصصات نوعية تتوافق مع احتياج سوق العمل الحالي والمستقبلي بالمملكة، بالإضافة إلى إطلاق عدة برامج لتوظيف الخريجين والخريجات، والتوسع في مجالات تدريب المرأة وتطوير البرامج المقدمة لها.

يٌذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حصلت بحسب نتائج مؤشر المعرفة العالمي عام 2021م على المركز التاسع عالمياً بعد أن كانت تحتل المركز الـ 12 في عام 2020م، والمركز الـ 86 في عام 2019م، والمركز الـ 117 في عام 2018م.

حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة لعام 2022 الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، الذي يقيس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية وفق ثلاثة مؤشرات فرعية وهي: توفر الخدمة وتطورها، واستخدام الخدمة والرضا عنها، والوصول إلى الجمهور، حيث شمل القياس في تقرير المؤشر 18 دولة.

وأعرب معالي محافظ هيئة الحكومة الرقمية، المهندس أحمد بن محمد الصويان عن بالغ شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على الدعم الكبير الذي تحظى به الحكومة الرقمية الذي مكَّنها من التفوق في أبرز المؤشرات العالمية، مبينًا أن هذا النجاح تتويج للتكامل والعمل المشترك بين الجهات الحكومية لتحقيق مستهدفات التحول الرقمي ضمن برامج رؤية المملكة 2030.

وتعد هذه الانجازات والاهداف المحققة والتي حازت على مراكز متقدمة ومؤشرات مبشرة بالقادم أجمل والحاضر يفضلنا على الكثير من المنافسات العالمية والاقليمة والدولية من خلال المخرجات والاستدلالات القياسية من مؤشرات الدولية الخاصة والمؤسسات والمجتمعات وتستطيع بان تحدد النتائج المتوقعة للمسقبل القادم من خلال رؤية 2038والتي حققت برامجها والياتها ارقام قياسية في مصاف الدول العالمية سائلين الله تعالى دوام الامن والامان وان يحفظ قيادتنا وولاة امرنا وشعب المملكة العربية السعودية الاصيل


ابراهيم الحكمي ابراهيم الحكمي
مدير الدعم الفني

0  465 0

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة