حقائق هامة عن التصلب اللويحي

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

 

 

الإعلامي: خضران الزهراني.  

ما هو التصلب اللويحي؟  

التصلب اللويحي، المعروف أيضاً باسم "التصلب المتعدد" أو "التصلب المنتثر"، هو مرض من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في تلف الميالين، وهي المادة الدهنية التي تُغلف الأعصاب وتُساعد على سرعة نقل الإشارات بين الدماغ وبقية الجسم.  

حقائق هامة عن التصلب اللويحي:  

يصيب النساء أكثر من الرجال: حيث أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمقدار 2-3 مرات مقارنة بالرجال.  

يُعد مرضًا شابًا: يظهر عادةً بين سن 20 و 40 عامًا، لكن يمكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر.  

أسبابه غير معروفة: لا تزال أسباب التصلب اللويحي غير مفهومة تمامًا، ولكن يُعتقد أنها ناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية والبيئية.  

أعراضه متنوعة: تختلف الأعراض من شخص لآخر، وقد تشمل تنميلًا أو وخزًا أو ضعفًا في الأطراف، وصعوبة في المشي أو التوازن، وتشوش الرؤية، والتعب، ومشاكل في التفكير والذاكرة.  

مساره غير متوقع: قد يكون مسار المرض غير متوقع، حيث قد يعاني بعض المرضى من نوبات متكررة من الأعراض (انتكاسة) مع فترات من التحسن (شفاء) بينها، بينما قد يعاني آخرون من تفاقم تدريجي للأعراض.  

لا يوجد علاج شافٍ: لا يوجد علاج شافٍ للتصلب اللويحي، ولكن تهدف العلاجات المتاحة إلى تعديل مسار المرض، والسيطرة على الأعراض وتحسين نوعية حياة المرضى.  

من المهم:  

نشر الوعي: للمساعدة على تبديد المفاهيم الخاطئة والوصمة المرتبطة بالتصلب اللويحي.  

دعم المرضى: من خلال توفير مجموعات الدعم والخدمات الاجتماعية. تمويل البحث: للعثور على علاجات أفضل وأكثر فعالية معًا، يمكننا زيادة الوعي بالتصلب اللويحي ودعم المرضى وإيجاد حلول أفضل لهذا المرض.  

#اليوم_العالمي_للتصلب_اللويحي_المتعدد  

#جمعية_يشفين #التصلب_اللويحي  


عامر الخياط عامر الخياط
المدير العام

مدير التسويق في الصحيفة

0  62 0

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة