مدينتي الاحساء

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

مدينتي الاحساء...

الاعلامية والمحررة الصحفية: مها القرني.

المنطقة الشرقية: الأحساء.

نبذة عن محافظة الاحساء..

وقبل الحديث عن مظاهر ونشأت الاحساء ... لا بد من وقفة تاريخية ، مع فتح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الذي رأى ملك آبائه وأجداده ، يتصارع عليه الغريب مع الغريب ، وعز عليه ذلك وقال قولته المشهورة «إذا لم امتلك الاحساء، فلن أستطيع امتلاك باقي البلاد».

ماهي الأحساء:

الأحساء (بالنطق المحلّي: الحَسا) اسم يطلق على مركز (المقر الرئيسي) لمحافظة الاحساء في المنطقة الشرقية في السعودية،

عادةً في اللغة العربية تكتب «الأحساء» وفي حالات قليلة يُكتب «الحسا». وقليلًا ما يُنطق الأحساء بين سُكَّانها، ويُطلق على ساكن الواحة اسم «حساوي» وجمعها «حساويَّة».

وهي محافظة تتألف من مدينتي (الهفوف والمبرز،) وتعتبر الهفوف المقر الرئيس لمحافظة الأحساء حيث توجد بها أكثر الدوائر الحكومية حالياً.

تأسست الأحساء:

في سنة 317 هـ/929 م. بنى أبو طاهر مدينة بجانب مدينة هجر سماها 'الأحساء' وهي التي نمت وأصبحت قاعدة البلاد.

مساحتها:

محافظة الأحساء هي أكبر المحافظات السعودية مساحةً وتقدر مساحتها.(534,000 كم²) أي ما يقارب ربع مساحة المملكة تقريباً، وتمتد حدود محافظة الأحساء الإدارية إلى محافظة بقيق شمالاً، والخليج العربي وخليج سلوى شرقاً، وعمان جنوباً، وصحراء الدهناء غرباً.

سكانها:

عدد سكانها يقدر(1,3)مليون نسمة.

مناخها:

مناخ الأحساء في الأصل هو صحراوي بشكل عام وصحو في الغالب، حيث ترتفع درجات الحرارة صيفاً وتصل إلى 51 درجة مئوية، وتنخفض درجة الحرارة شتاءً إلى 10 درجات مئوية، وتهطل الأمطار الموسمية في فصل الخريف.

أهم ماتشتهر به محافظة الاحساء:

تشتهرمحافظة الاحساء، بكثرة نخيلها التي تغطي مساحات هائلة من أراضيها وتزيد على ثلاثة ملايين نخلة، وتنتج أكثر من مائة ألف طن من التمور سنويًا، أي ما يُعادل 10% من إنتاج المملكة، وهي في الأصل واحة طبيعية، ومُصنّفة كأكبر واحات النخيل في العالم،

ومحصولها الزراعي:

هو التمر، وأشهر أنواع التمر والرطب في الأحساء هو (الخلاص) وهو الأفضل في العالم وبعده (الشيشي والرزيز) ثم بعد ذلك الأنواع الأخرى وكما يوجد العديد من أنواع الرطب أشهرها الهلالي والطيار والشهل وأم رحيم والبرحي والتناجيب والحاتمي والزاملي والغر والمجناز والخنيزي والرزيز والشبيبي والشيشي والخصاب، يُصنع السلوق من (الشبيبي ...

تُمثّل الأحساء مشهدًا ثقافيًا مُتجدّدًا عبر تاريخ امتدَّ لأكثر من 6000 سنة، بسبب وفرة مياهها وخُصوبة أراضيها،

الاحساء في الأصل واحة طبيعية، ومُصنّفة كأكبر واحات النخيل في العالم.تمتلك الأحساء واجهة بحرية على الخليج العربي تبلغ مساحتها 133 كيلومترًا،وكانت قديمًا من أغنى مناطق المملكة بالمياه الجوفية، والعيون التي يتراوح عددها بين 60 و70 نبعًا،

ومن أشهر العيون في محافظة الاحساء :

-أهم عيون الأحساء و هي ( عين الحقل ، عين الحارة ، عين الجوهرية ، عين الخدود ،عين نجم ، عين أم سبعة ).

ومن أكثر الينابيع الساخنة :

هي (عين نجم ) حيث تتميز بكون مياهها كبريتيه . يقال أن العين سميت (بعين نجم ) نسبة إلى موقع سقوط نيزك كما هو شائع عند الأهالي.

وتمتاز محافظة الاحساء أيضاً بالموارد الطبيعية الهامة، حيث توجد فيها كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي والمياه الجوفية، مما يجعلها مركزاً هاما.

حيثُ يوجد في محافظة الأحساء أكبر حقل نفط في العالم، يبلغ اتساعه 280 في 30 كلم، يقع في الشرق من مدينة الهفوف وواحة الأحساء، وينتج الحقل ما يزيد على خمسة ملايين برميل (800,000م3) من النفط يوميا أي ما يُعادل 6.25% من الإنتاج العالمي.

وتعتبر محافظة الاحساء من المدن السياحية

نظراً لجمالها الخلاب.كما تتميز المدينة بثقافتها الغنية وتاريخها العريق، حيث يعود تاريخ المدينة إلى ما قبل الإسلام. وتحتوي المدينة على العديد من المعالم السياحية المميزة،

ومن أبرز معالمها السياحية.

-سوق القيصرية الأحساء. -مدينة جواثا السياحية. -قصر إبراهيم الأثري. -جبل قارة. -منتزه الاحساء الوطني متنزه. -منتزه عبدالله البيئي متنزه وطني. -بحيرة الأصفربحيرة. -عين الجوهرية. -قصرصاهود معلم تاريخي. -متحف الأحساء. -متحف دار التراث متحف اثري. -عين الحارة. -جبل الأربع قمة جبل. -بيت البيعة موقع تاريخ. -متنزه مسجد جواثا- المدرسة الأميرية ،مسجد جواثى التاريخي، قصر إبراهيم وبيت البيعة، إضافة إلى واحة نخيل الأحساء التي تحوي عددًا من المباني والمواقع التراثية والطبيعية. بالأضافة وجود الأسواق التقليدية والمطاعم الشعبية.

وبذالك تكون الاحساء قد انضمت عام 2018 يونيو. إلى قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو،بعتبارها مستوطنة كُبرى على مدى 500 عام مضت،

ضمت بساتين النخيل والقنوات والعيون والآبار، ومناطق أثرية ومجموعة من التراث العُمراني داخل مستوطناتها التاريخية،

وفي 2019 اختيرت الأحساء عاصمة للسياحة العربية،

وفي 2020 دخلت واحة الأحساء موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم.

 وهي أيضا عضو في شبكة اليونسكو للمدن الابداعية، مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية.

 


مها القرني مها القرني
محرر صحفي

مديرة تحرير وتسويق صحيفة شبكة نادي الصحافة بالمنطقة الشرقية

0  446 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة