العلم

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

العلم:

الكاتبة الأعلامية والمحررة الصحفية: مها القرني
المنطقة الشرقية.


ما العلم : العلم لم يتغير كثيراً منذ سنة 1938.. وصمم علم المملكة العربية السعودية،حافظ وهبة ،ويُعد العلم في المملكة العربية السعودية ،رمزاًوشعاراً للدولة ،حينما يرمز اللون الأخضر إلى الإسلام.
واللون الأبيض يرمز إلى السّلام والنقاء.
 ممتداً من السارية إلى نهاية العلم، تتوسطه الشهادتان.
(لا إله إلا الله محمد رسول الله)
السيف:
دلالة على الاعتزاز بالسيف كونَه مِن التَّراث السعودي.
لا إله إلّا الله محمد رسول الله:
تدلّ على إثبات تطبيق الشّريعة الإسلاميّة. واتّخاذ الدّولة للإسلام في كافّة تشريعاتها.
وجاء ذلك متوارثاً من الراية التي كان يحملها حكام آل سعود ،حين نشرهم للدعوة وتوسيع مناطق نفوذهم ،
حيث كانت الراية آنذاك خضراء مشغولة من الخز (النسيج) والإبريسم (أجود أنواع الحرير) مكتوب عليها لا إله إلا الله، والعلم السعودي اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جند الدولتين السعودية (الأولى والثانية )منذنشأتها.
يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد ،الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية ،في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية،
وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية ،تعتز بالدين بالإسلامي ،بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية، بالإضافة إلى السيف العربي الذي يرمز إلى الوطنية.
وفي العام 1973م اعتمد من قبل صاحب الجلالة الملك فيصل رحمه الله. العلمين الحالين لملك الملكة العربية السعودية وولي عهدة ويكون علمين خاصين بهما.
علم الملك يُطابق العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا مِنه المجاورة لعمود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة وهو السيفان المُتقاطِعان تعلوهما نخلة.
علم ولي العهد يُطابق العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا مِنه المجاورة لعمود العلم بخيوط من الفضّة شعار الدولة وهو السيفان المُتقاطِعان .
وهناك عدة مراحل للعلم السعودي منذ 262 عام وحتى اليوم .
إمارة الدرعية_إمارة نجد_مملكة نجد_المملكة السعودية_المملكة العربيه السعودية.
المرحلة الأولى إمارة الدرعية 1750 حتى 1818م:
كان العلم في هذه المرحلة عبارة عن هلال فقط في الوسط ولونه أخضر.
ثاني مرحلة إمارة نجد 1902 حتى 1921م:
تم بداية هذه المرحلة مع بداية رحلة الملك الموحد لنجد والسيطرة عليها، حيث قام الملك عبد العزيز بن سلمان استبدال الهلال بكتابة “لا إله إلا الله”، وترك مساحة بيضاء في القسم اليسار من العلم.
مرحلة مملكة نجد وهي ثالث تطور 1921 حتى 1926م
تم اتخاذ هذه المرحلة عند رحلة الملك إلى عدد من المقاطعات وضمها للدولة والتي أصبحت تعرف باسم مملكة نجد، وفيها تغير العلم السعودي لتصبح كلمة لا إله إلا الله بخط كبير في وسط المساحة الخضراء في الوسط وأما الجزء الأبيض الطولي أززيح لليمين، وتم إضافة السيف إلى اليسار.
مرحلة نجد والحجاز 1926 حتى 1932م:
في هذه المرحلة تم إزالة السيف وإحاطة المساحة الخضراء محاطة باللون الأبيض وفي الوسط كلمة التوحيد،علم السعودية إعلان الدولة 1932:
أصحب العلم السعودي في هذه المرحلة أخضر بالكامل ومكتوب عليه كلمة التوحيد باللون الأبيض وفي أسفل كلمة التوحيد يظهر السيف الأبيض.
المرحلة الأخيرة 1973:
تم تصميمه على يد حافظ وهبة الذي قام بالتعديل عليه في المقاسات وغير بداية ونهاية السيف الأبيض وأصبح مقبض السيف في أسفل بداية كلمة لا إله إلا الله، وهو الشكل الأخير والمعتمد حتى اليوم الحالي.
وفي 1 مارس 2023 صدر أمر ملكي يقضي بأن يكون يوم الحادي عشر من مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعَلَم الوطني، باسم "يوم العلم".


منسقة ايجانما منسقة ايجانما
المدير العام

منسقة الاكاديمية التدريبية لفريق الصحيفة

0  385 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة