صحيفة الشبكة تحاور عبدالرزاق بن علي التركي من أشهر المكفوفين بالمملكة العربية السعودية نجاحا

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

صحيفة الشبكة تحاور عبدالرزاق بن علي التركي من أشهر المكفوفين بالمملكة العربية السعودية نجاحا

اجرى اللقاء الاعلاميين :مها القرني - غاصب القرني

الاستاذ : عبدالرزاق بن علي التركي يعتبر من أشهر المكفوفين بالمملكة العربية السعودية حصل على الدكتوراة الفخرية في العلاقات الدولية من " كلية نيوكاسل" في المملكة المتحدة عام ٢٠١٩ انخرط بالعمل السياسي أثناء فترة دراسته بالولايات المتحدة الامريكية وعمل كمحلل سياسي في السفارة السعودية هناك حصل على الكثير من شهادات التقدير عمل مدير للعلاقات العامة ورئيس لجنة الاعلام في جمعية اعادة تأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية تقلد الكثير من المناصب عبد الرزاق التركي الإنسان صاحب الابتسامة الرائعة ذو القلب الطيب رجل لم تمنعه اعاقته البصرية من شق طريق النجاح ليصبح من انجح رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية شخصيتة المتواضعه وطاقته الايجابية واهتمامة بالعمل الخيري .. كل هذه الاسباب قادتنا الى اجراء هذا اللقاء للوقوف على الجوانب المهمة في مراحل حياته الدراسية و العملية واستكشاف خفايا تلك الشخصية الملهمة (صحيفة شبكة نادي الصحافة) زارت الاستاذ: عبدالرزاق التركي في مكتبه واجرت معه هذا الحوار : -

- في البداية نشكر لكم حسن الاستقبال وحبذا لو تعرفنا عن نفسك؟

- اهلا وسهلا بكم وبصحيفتكم الموقرة، ولدت في مدينة الظهران وبعد سنه ونصف اصبت بإعاقتي البصرية ولكن وهبني الله عز وجل بأبوين مثقفين واستطاعا بفضل الله أن يزرعا في الأمل والثقة بنفسي وأتجاوز الصعوبات التي واجهتني في بداية اعاقتي فكانا هما الداعمين لي بالاضافة الى اخواني واخواتي. - ماهي الصعوبات التي واجهتكم بعد اصابتكم بالاعاقة البصرية؟ - لم اكن اشعر بالصعوبات والحمدلله فقدت كنت العب مع الاولاد المبصرين وكنت سعيد جدا بحياتي ولم اشعر بالصعوبات إلا عندما بلغت السادسة من العمر لأنه لم يكن هناك مدارس خاصة بالمكفوفين بالمنطقة الشرقية.

- وكيف تمكنتم من تجاوز ذلك وكيف بدأتم مسيرة التعليم؟

- الفضل يعود إلى الله ثم إلى والدي - رحمه الله- فقد كان حريصا على أن أبدأ رحلة التعليم فأحضر لي مدرسين بالمنزل لدراسة المنهج حتى وصلت للمرحلة الثانوية ولكن بدون شهادة بعد ذلك قمت برفع برقية لوزير المعارف في ذلك الوقت لطلب اختباري ومن ثم الحصول على الشهادة ورفض طلبي الذي قدمته فتوجهت إلى معهد النور بمحافظة القطيف وبدأت الدراسة بالصف الاول والثاني الابتدائي ورفعت ببرقية أخرى ورفضت من معالي الوزير للمرة الثانية، ولكن بسبب اصراري على الوصول لهدفي وهو اكمال الدراسة الجامعية قررت أن ابدأ رحلة التعليم مرة اخرى إلى أن تخرجت من الثانوية ولله الحمد.

- حدثنا عن دراستك الجامعية والشهادات التي حصلت عليها؟

- بعد دراستي الثانوية توجهت إلى بريطانيا لدراسة اللغة الانجليزية ثم توجهت إلى امريكا وحصلت على شهادة البكالوريوس في الدراسات الدولية وعلم الاجتماع من جامعة "اوريغون" بالولايات المتحدة وكنت اشغل مدير اتحاد الطلاب المسلمين في شمال وغرب امريكا آنذاك، ثم حصلت على ماجستير في التربية الخاصة من جامعة واشنطنDC، وكذلك حصلت على ماجستير في العلاقات الدولية من الجامعة الامريكية بواشنطن .

- يقودني سؤال عن سبب اختياركم للولايات المتحدة الامريكية لاكمال دراستكم الجامعية ولماذا لم تكملها داخل المملكة؟ وهل واجهتكم صعوبات في ذلك؟

- السبب هو أن التخصصات الجامعية للمكفوفين داخل المملكة كانت مقتصرة على مجالات محدودة وكنت ارغب في دراسة تخصص آخر وهذا كان بمثابة تحدي آخر ولم يحصل لي أي صعوبات لأنني اتكيف بسرعة مع المجتمع الذي اواجهه حتى انني كنت اسكن بمفردي وامشي للجامعة ايضا بمفردي والحمدلله.

- الدكتور عبدالرزاق وانتم المتحدث الرسمي في مجال حقوق ذوي الاعاقات ماهي ابرز الصعوبات التي تواجه هذه الفئة الغالية علينا من المجتمع؟

- ابرز الصعوبات التي تواجه المكفوفين او المعاقين هي مشكلة الطرقات والأرصفة وهنا اطلب من الأمانات بعمل دور فعال في تهيئة الأرصفة بشكل صحيح حسب القياسات العالمية لكي يتمكن المعاقين من الاعتماد على انفسهم وقضاء احتياجاتهم اليومية وكذلك لتعزيز الثقة بداخلهم ايضا، وهنا اشيد بالجهود والدعم المقدم من حكومتنا الرشيدة حيث انها لا تقتصر جهدا في دعم الأمانات والجهات المسؤولة للقيام بواجباتها تجاه تحسين جودة الحياة لأبناء هذا الوطن من كافة أطيافه.

- ماهو رأي ضيفنا العزيز في مسألة الدمج بين المعاقين وغير المعاقين في التعليم ؟ وماهي المرحلة المناسبة للدمج ؟

- أرى بأن الدمج في المرحلة المتوسطة مناسب وضروري بين المعاقين وغيرهم في التعليم وهذا ينعكس بشكل نفسي ايجابي لأصحاب الاعاقات. -وماذا عن العمل هل بإستطاعة المعاق أن يعمل ؟ - نعم يستطيع ويكون شخص ذو فاعلية في المجتمع وسترى العجب العجاب نظير مايملكونه من طاقة جبارة ولكن بتوفر ثلاثة شروط اساسية وهي : الثقة بالمعاق، و التدريب على العمل المنوط به، وتوفير الاجهزة التي تساعده على العمل .

- ضيفنا العزيز وانت كما ذكرت بأنك محب للسفر حدثنا عن احدى المواقف التي حدثت لكم؟

- المواقف كثيرة ولكن الموقف الابرز هو أنني استطعت قيادة السيارة لمدة ٤٠ دقيقة في احد شوارع امريكا بوجود صديقي الامريكي بجانبي فقلت له انا سأقود السيارة وأنت عيناي التي سأبصر بها كل ماعليك أن تنبهني قبل الالتفاف بعشرين ثانية والحمدلله سارت الامور بشكل جيد .

- ماهي رسالتكم التي ترغبون بتوجيهها إلى الاعلام السعودي ؟

أود أن أشكر الإعلام السعودي على كل مايقدمه، ولدي رسائل مختصرة ارغب في ايصالها:

- رسالتي الأولى هي الاهتمام اكثر بالمعاقين وتخصيص صفحة اسبوعية في الصحف لنشر اخبار كل ماهو جديد للمعاقين في العالم، وتسليط الضوء اكثر على هذه الفئة لا سيما في مجال الالعاب الرياضية المحلية والنشاطات التفاعلية الاخرى.

- وأما رسالتي الثانية للإعلام السعودي فهي مطلب وطني بإصدار كتب جديدة عن السعودية لأن أغلب الكتب الموجودة قديمة والمملكة العربية السعودية وطن نهض نهضات عالية قد يقول البعض ستجدها في اليوتيوب وماشابهه من البرامج ولكن يبقى للكتب دور اساسي وهام وخصوصا الكتب المترجمة للغة الانجليزية ومن الكتب التي اتمنى ايجادها عن السعودية على سبيل المثال المساعدات التي قدمتها المملكة تبرعا لدول العالم وهذا من باب احقاق الحق وايضا كتب تختص بإبراز المناطق والمعالم السياحية في هذا الوطن

وفي الختام نحمدالله نحن في دولة الخير والعطاء نحن في دولة الزهو والبناء ودولتنا لم تدخر اي جهد في سبيل رفعة شأن المواطن السعودي ، كما اشكركم واشكر صحيفتكم على اجراء هذا اللقاء .


جمعه الخياط جمعه الخياط
المدير العام

مدير الدعم الفني

0  415 0

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة