أعوام في رحاب الحرمين الشريفين – مشاهداتي مسجد الإجابة ومسجد الجن .

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

أعوام في رحاب الحرمين الشريفين – مشاهداتي 
مسجد الإجابة ومسجد الجن .

د. رأفت عبد المنعم حسنين
كلية العلوم الطبية – جامعة أم القرى .


صليت العشاء اليوم الخميس 21/5/2022 م الموافق 15/12/1444 ه في مسجد الإجابة ثم توجهت إلى مسجد الجن وصليت فيه ركعتين. يقع مسجد الإجابة بمكة المكرمة في حي ريع ذاخر بالمعابدة، ويعد من المعالم التاريخية المرتبطة بالسيرة النبوية في العاصمة المقدسة.
بُني مسجد الإجابة قبل السنة الثالثة من الهجرة في خيف بني كنانة، وقد صلى فيه المصطفى ﷺ ودعا فيه، ويقع في شعب يسمى بشعب "قنفد"، ويسمى أيضاً بشعب "النور"، ويقع على يسار الذاهب إلى مشعر منى من مكة.
تقول الروايات التاريخية أن النبي ﷺ عندما قدم في حجة الوداع، سأله أسامة بن زيد قائلاً: أين نحن نازلون يا رسول الله، فقال الرسول ﷺ: إننا نازلون في "خيف بني كنانة".
جرى هدم هذا المسجد القديم وأقيم مكانه البناء الحالي في سنة 1394هـ، وقد شيد على طراز عصري وزيدت مساحته وهي الآن تبلغ حوالي أربعمائة متر مربع، وتم ترميمه عام 1419 هـ.
حج الرسول ﷺ حجة الوداع وعاد إلى نفس المكان حيث كان يعتبر مخيماً لرسول ﷺ.
أما مسجد الجن فهو أحد مساجد مكة المكرمة، يقع في حي الغزة أحد أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام وقرب الطريق المؤدي إلى مقبرة المعلاة وشارع المعلاة، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي اجتمع فيه النبي بالجن ليلا، وتلا عليهم آيات كريمة من القرآن الكريم، وكانوا يتزاحمون حوله ﷺ ويركب بعضهم فوق بعض حتى يقتربوا منه ليستمعوا الى القرآن. وعرف أيضاً بمسجد البيعة لما يُروى أن الجن بايعوا رسول الله ﷺ في ذلك الموضع، وفيه نزلت سورة الجن على الرسول الكريم ﷺ، ويعرف عند أهل مكة بجامع الحرس، فالعسس كانوا يجتمعون فيه ليلا.
هذين المسجدين من المعالم التاريخية المرتبطة بالسيرة النبوية في العاصمة المقدسة، كما هو مدون في شبكة المعلومات الإلكترونية (النت) وهي مصدر المعلومات المدونة في هذا المقال، والمسجدين ضمن إدارة الأوقاف والمساجد بمكة المكرمة.. أقترح أن يتم تصميم لوحة معلوماتية دقيقة يتفق عليها المتخصصون في التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية تضم معلومات موثقة من القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة وتدوين المؤرخون المجتهدون الثقات عن أهمية كل مسجد منهم وقصة إنشاؤه وارتباطه بالسيرة النبوية العطرة.. ويتم وضع اللوحة المعلوماتية التاريخية لكل مسجد على جدار المسجد من الخارج أو أمام المسجد أو في داخله، والمعلومات الموثقة عن المسجدين يمكن أن تصاغ في صورة رسوم متحركة أو أفلام وثاقية عبر شاشات إلكترونية مثل الطريقة الشيقة التي يتم عرض سيرة الأنبياء بها في متحف الوحي في دار حراء الثقافي في جبل النور أو الشاشة الإلكترونية الموجودة في المركز الميداني التوعوي في مدخل جبل ثور .


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  221 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة