المواطنين يشيدون بيوم التأسيس

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

المواطنين يشيدون بيوم التأسيس

تقرير سهل ملياري / صحيفة شبكة نادي الصحافة

تهنئ اسرة شبكة نادي الصحافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان  حفظهم الله  والشعب السعودي الكريم بهذه الذكرى الغالية على قلوبنا وأن يعيدها علينا سنوات مديدة و مملكتنا الحبيبة عزيزة قوية ذات بأس وحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده زخرا لنا وللعرب والمسلمين .

وقد التقت الصحيفة عدد من المواطنين لأخذ انطباعهم وأشاد المواطنين في لقائاتهم مع صحيفة شبكة نادي الصحافة بيوم التأسيس الذي اعتبروه يوم ولادة الدولة وتأسيس كيان عريق يضاهي كيانات أعظم ممالك و دول العالم في سياق التحقيق التالي :-

وقال المهندس / جمال عبدالله الهندي مستشار تقنية المعلومات والجودة والتميز المؤسسي: في تاريخ الأوطان محطات تاريخية لا يمكن تجاوزها دون التوقف عندها واستذكار أمجادها وامتنان ابطالها الذين صنعوها. إن استحضار واستذكار أحداث ومحطات تاريخية لها قيمتها الوطنية وهي من الأمور المطلوبة والمحفِّزة لمزيد من الاعتزاز والفخر والانتماء لدولة تأصل تاريخها لعدة قرون، دولة امتدت جذورها وبُنيت قواعدها على أساس راسخ من الإيمان والعزيمة والإقدام والشجاعة ، والإصرار على إرساء الوحدة والأمن والاستقرار بعد سنوات طويلة من التشتت والفرقة والمعارك بين القبائل في شبه الجزيرة العربية وبين بعضهم، وبينهم وبين الغزاة الطامعين من جهة ثانية.

كانت بداية تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، النواة التي بُني عليها هذا الصرح الوطني العظيم، ولم يكن من السهولة توحيد ذلك المجتمع المتناثر بين أرجاء شبه الجزيرة العربية بمساحاتها الشاسعة وصحرائها القاحلة ، ولم يكن من الأمور البسيطة بناء هذا الصرح بجميع مكوناته من الصحاري والجبال والهضاب وتاريخه المليء بالتضحيات من أجل بناء هذه الدولة، وإطلاقها كدولة عصرية باسم المملكة العربية السعودية، فكان هذا الكيان هي النتيجة المستحقة لمسيرة التأسيس التي امتدت لنحو ثلاثة قرون منذ عام 1727م.

وهذا ما دعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله باصدار امره الملكي الكريم على تحديد يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، الذي يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م. وأن الاحتفاء به يأتي "اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون" واعتبارها مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية ولكي تبقى هذه الملحمة الخالدة في ذاكرة جميع الاجيال

ويفخر المواطن يس صباغ بيوم التأسيس وقال عنه : يوم التاسيس شي عالق بنا رغم مرور الزمان، يذكرنا بماضينا المجيد، شي تعجز يد النسيان أن تطاله، فخور بالوطن الغالي والقيادة الرشيدة، مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان .

وهنئ  د. رائد محمد خان القيادة والمواطنين بهذه المناسبة فقال: بمناسبة يوم التأسيس أتقدم للأب القائد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و ولي عهده صاحب رؤية نهضة المملكة الحديثة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز و للشعب السعودي الطموح بإسمى و أصدق التبريكات و الأمنيات بمزيد من الإزدهار و التقدم و النماء المستمرين وأناشد أحبائي باستشعار عظمة هذا الوطن واغتنام المناسبات الوطنية لبث روح التلاحم والألفة بينهم.

واستذكر  مدير عام البنية التقنية بأمانة العاصمة المقدسة دكتور نايف هوساوي بذكريات الماضي الجميل وإنجازات الحاضر والمستقبل المشرق لنستلهم ونستذكر سيرة أولئك العظماء وجهودهم التي كان لها الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تأسيس الدولة الأولى وبناء اللبنة الأساسية للإنطلاق نحو المجد والرفعة والسمو ، فلهم منّا خالص الدعاء بأن يبارك الله جهودهم وأعمالهم وأن يجعلها في موازين حسناتهم وأن يوفق ويسدد قيادتنا الرشيدة وأن يديم على مملكتنا الحبيبة الأمن والأمان والإستقرار و التقدم والإزدهار ، وكل عام والوطن بخير .

وقال دكتور جميل زوقر : تحتفل المملكة في كل عام بيوم تأسيسها حيث يحتفل الاطفال والشباب والشابات بهذا اليوم الغالي على وطننا الغالي ، ونرفع التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين والى ولي عهده الاميرمحمد بن سلمان ولكافة افراد الشعب السعودي بهذا اليوم الجميل.

وأسهب الدكتور محمد هاشم فوتاوي في كلمته عن يوم التأسيس فقال (( يوم التأسيس )) يظل الوطن يعيش بالقلوب والوجدان وبالتواطؤ وبين أجفان العيون وبالعيون .

وبلاشك أن وطن قارة المملكة العربية السعودية مملكة القلوب والأفئدة تختص أقدس الأماكن المقدسة فانها تمتلك قلوب كل العرب والمسلمين أجمعين. لذا الانتماء وفخر الاعتزاز بالوطنية لا يرتبط بزمان ومكان إنما يترسخ ويعزز بذكري التأسيس ويتجسد بتلاحم الشعب مع القيادة بالروح وفداء لهذا الوطن المعطاء وهي فرصة سانحة للتعبير عن مكنون هذا الحب ، لاسيما وأن مملكتنا هي حاضنة للماضي بكل أمجاده وعلى ثراء هذا الوطن ويمثل نبض الحاضر وتطلع المستقبل في وجدان كل محب . ليظل هذا الوطن شامخ وطن العز والفخر والأمجاد .

ونجدد البيعة على السمع والطاعة. بارك الله في عمر مليكنا سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه وبارك الله في عمر ولي العهد أمير الهمة والقمة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وحفظه ورعاه . وصل الله وسلم وبارك وانعم على سيدنا ونبينا وحبيبنا وقرة اعيننا محمـد وعلى اله وصحبه ومن والاه.

أما سامي علي مليباري فقال :. إن يوم التأسيس 23 فبراير 1727م من كل عام هو إحياء لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل نحو 3 قرون ويعتبر من أهم الأحداث التي شكلت تاريخ المملكة العربية السعودية وهو يؤرخ لأيام ومحطات مفصلية في تاريخ المملكة، قادت للحاضر المزدهر الذي تشهده المملكة حالياً، والمستقبل الزاهر الذي ينتظرها، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان - يحفظهم الله. وتعكس مناسبة يوم التأسيس رؤية لملحمة تاريخية ويوما في ذاكرة الأجيال ترويه مراحل الازدهار والتطور والإنجازات وتقلبات الزمن والتحديات في صناعة مجد خالد وقيادة الدولة بمنهج قويم، وتستذكر الأجيال اليوم بكل الحب ثمرات التأسيس الذي وضعه الأسلاف وحملوا راية التوحيد ووحدوا البلاد من الفوضى إلى الاستقرار ومن التشتت والحروب والانقسامات الى الوحدة والأمان والتماسك ، وإلى دولة ضاربة في أعماق التاريخ بسياسة متسقة ومنتظمة مع ظروف الحياة ومتطلباتها المتغيرة دستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ان هذا اليوم يمثل فرصة لتعزيز الروح الوطنية والوعي الثقافي بين الشباب والمجتمع، والاحتفاء بما تحقق من تطور وتقدم في البلاد، ويجسد هذا اليوم ذكرى مجيدة لنا وفق رؤية ثاقبة حافظت على مكتسبات الوطن، لذلك ليس لنا في ذكرى يوم التأسيس سوى تأكيد الحب والولاء لولاة الأمر الذين صنعوا معجزة القرن العشرين في تحويل الجزيرة العربية إلى حاضرة من أهم حواضر العالم، والاجتهاد لحماية وتنمية هذا الوطن الغالي. نسأل الله أن يديم على المملكة العربية السعودية الأمن والأمان والرخاء كل الأعوام والعقود والقرون إلى يوم الدين، وأن يوفقها في تحقيق رؤيتها المستقبلية في بناء مجتمع مزدهر واقتصاد قوي وحياة كريمة للمواطنين والمقيمين. كل عام ووطني الحبيب المملكة العربية السعودية بخير ورخاء وعز وشموخ بحكامه وأهله ورجاله وأبنائه.

وقال المواطن / محمد الجعبي ، ذكري التاسيس الغالية علينا والتي تذكرنا بالمؤسس الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- والذي اسس هذه المملكة القوية علي اسس واضحة، ومنها راية التوحيد التي اختارها -رحمه الله- لتكون شعار المملكة حيث اعتمد منذ اليوم الاول علي أن يقوم الحكم فيها علي تطبيق احكام الشريعة الاسلامية المستمدة من القرآن والسنة النبوية.

واضاف وبدأت مسيرة التوحيد والتأسيس للدولة السعودية منذ عام 1320 هجرية ثم في 17جماد الاولي 1351 هجرية صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل اجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد (( المملكة العربية السعودية)) وأن يصبح لقب الملك عبد العزيز (ملك المملكة العربية السعودية).

واختار جلالته حسب الأمر الملكي الصادر يوم الخميس 21 جمادي الاولي 1351 هجرية أن يكون موافق لليوم الاول من الميزان يوما لإعلان توحيد المملكة ، حيث يعد يوم 23 سبتمبر من كل عام هو اليوم الوطني للمملكة. وفي عهده اختارت الدولة السعودية شعار الدولة الحالي سيفان متقاطعان بينهما نخلة، أما العلم فأصبح لونه اخضر مستطيل الشكل وفي وسطه (( لا اله الا الله محمد رسول الله)) باللون الابيض وتحتها سيف باللون الابيض.

وقد نص بعد ذلك المرسوم الملكي رقم م/3 في تاريخ 10/3/1393 الموافق 12/4/1973 في عهد المغفور له باذن الله الملك فيصل علي انه لا يجوز تنكيس العلم السعودي، وعدم ملامسته لسطح الارض أو الماء وذلك احتراما للشهادة المكتوبة عليه.

وشارك برأيه مدير شرطة منطقة مكة المكرمة .سابقآ اللواء المتقاعد يوسف بن حسين بن إبراهيم مطر حيث قال : يوم التأسيس السعودي يوم 22 فبراير من كل عام يعتبر يومآ تأسيسيآ ويرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود. الدولة السعودية الأولى عام 1139هجرية /1727ميلادي.

ه‍و يعد يوم التأسيس إستذكار وإفتخار لإمتداد الدولة السعودية منذ ثلاثة قرون وإبرازآ للعمق التاريخي والحضاري والثقافي لها وإحتفاء بالإرث الثقافي المتنوع ووفاء لمن شارك وساهم في خدمة هذا الوطن الكبير. من الأئمة والملوك والمواطنين ولقد تعاقبوا ملوك بررة لهذه الدولة الفتية ونهضوا بها إلى مصاف الدول المتقدمة حتى أصبح يضرب المثل بها فيما وصلت إليه ولله الحمد والشكر من تطورات وإنجازات مذهلة في شتى المجالات.وبأيدي أوفياء من أبناء هذا الوطن الغالي من مدنيين وعسكريين ومواطنيين. وبما تقدمه من خدمات جليلة وموفقة والتشرف بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاج بيت آلله الحرام ومرتاديه.

فهنيئآ للشعب السعودي من مواطنين وغيرهم بهذا الوطن العزيز المعطاء.

من جهته قال الاستاذ خالد قبوري أن المملكة العربية السعودية تحتفل، بـيوم التأسيس في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام ، نفاذًا لأمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله.

حيث أن يوم التأسيس هو مناسبة وطنية للاحتفاء بذكرى تاريخ تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون عريقة؛ و أسس كياناً سياسياً يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار، وفي هذا اليوم أصبحت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى.

ويعتبر يوم التأسيس السعودي من الأيام المميزة للمملكة العربية السعودية، وذلك لأن الأمير محمد بن سعود قام بتنفيذ الكثير من الجهود والتضحيات للمملكة العربية السعودية، ويتم في هذا اليوم القيام بتكريم أرواح الأبطال والدماء التي نزفت حتى يتم تأسيس المملكة، وحتى تصل إلى طريق التطور والحضارة، وكما يتم في هذا اليوم إعطاء إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة وذلك من أجل إظهار مشاعر الانتماء للوطن، كما يتيقن الإنسان بقدرته العظيمة إنشاء مستقبل مشرق، مثل الأشخاص الذين قاموا بتقديم أرواحهم فداءً للوطن ونسأل الله ان يحفظ ملكنا الغالي وولي عهده وان ويحفظ بلادنا من كل شر وأذى وان يديم لنا يا وطننا سالمًا من كل سوء .

نسأل الله الكريم أن يديم نعمه وفضله على مملكتنا الحبيبة (المملكة العربية السعودية) وشعبها الوافي في ظل قيادتنا الرشيدة ومليكنا الغالي (الملك.سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين. الأمير.محمدبن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود) حفظهما الله جميعآ.

 


جمعه الخياط جمعه الخياط
المدير العام

مدير الدعم الفني

0  554 0

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة