أعوام في رحاب الحرمين الشريفين – مشاهداتي مشروع حافلات مكة

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

أعوام في رحاب الحرمين الشريفين – مشاهداتي
مشروع حافلات مكة

مشروع حافلات مكة جزء من استراتيجية شاملة للنقل العام في مدينة مكة المكرمة هدفها إحداث نقلة نوعية في تطوير وسائل النقل العام. يعمل مشروع حافلات مكة على تقديم أفضل وسيلة للنقل العام، عبر 12 مسارًا تغطي الشوارع الرئيسية والفرعية والشوارع الممتدة بين الأحياء، ويلعب دورًا هامًا في تقليل أعداد السيارات في شوارع وطرقات مكة المكرمة، وبالتالي التخفيف من نسبة التلوث البيئي والازدحام المروري، وسيمنح المشروع مدينة مكة المكرمة نظام نقل عالميًا آمنًا وموثوقًا لخدمة السكان وضيوف بيت الله الحرام. ويعد أحد مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030 التنفيذية.
لكنني لاحظت بعض السلبيات البسيطة والتي يمكن تلافيها لتحسين الخدمة لضيوف بيت الله الحرام وأهل مكة المكرمة وزوارها من مختلف البقاع وأوجز السلبيات في النقاط التالية:
1. تحدث الركاب مع السائق أثناء القيادة للسؤال عن خط سير الحافلة مما يشغل السائق عن التركيز في القيادة وقد يؤدي إلى حدوث حوادث.
2. اندفاع الركاب لصعود الحافلة من الجانب الأيمن والأيسر لباب الحافلة دون الانتظار لنزول الركاب.  
3. حرص بعض الركاب على الجلوس على مقعد ووضع رجليه على المقعد المقابل.
4. طلب بعض الركاب على النزول في أماكن غير المحطات المخصصة للنزول.
5. حرص السائقين على الدخول لمحطة الحافلات بسرعة وبانحدار شديد ناحية الرصيف ليكون ملاصق تماماً للرصيف مما يعرض حياة الركاب الواقفين على حافة الرصيف أو أسفله للخطر.
6. عدم وقوف بعض السائقين في بعض المحطات بسبب عدم وجود ركاب راغبين في الصعود أو النزول.
7. فتح بعض السائقين للباب الأمامي فقط عند وقوف الحافلات في المحطات بحجة عدم وجود ركاب عند الباب الخلفي مما يؤدى إلى حدوث مشادات عنيفة بين بعض الركاب والسائقين.
 
الحلول المقترحة لتلافي السلبيات:
1. منع التحدث مع السائق نهائياً بتعليق لافته تدل على المنع وتعليق لافتة بخط سير الحافلات بجميع المحطات وداخل الحافلات مثل الخريطة الشاملة الموجودة في محطة حديقة الملك عبد الله – طريق المسجد الحرام والتنويه على وجود تطبيق حافلات مكة، يتميز التطبيق بخريطة تفاعلية لمكة المكرمة، والتي يمكنك من خلالها رؤية الوقت المتوقع لوصول جميع محطات الحافلات على جميع الطرق في الشبكة.
2. التنبيه على الركاب للصعود من الجانب الأيمن لباب الحافلة وكذلك النزول من الجانب الأيمن بالإضافة إلى انتظار الصعو قليلاً حتى يتم نزول الركاب دون تداخل وتزاحم كما يمكن تخصيص الباب الأمامي للنزول والباب الخلفي للصعود.
3. تحديد محاذير وغرامات على العبث وعدم الاكتراث والحرص على الذوق العام مثل وضع الأرجل على المقاعد.
4. التنبيه على السائقين على ضرورة التهدئة عند دخول المحطات وترك مساحة قليلة بين الحافلة والرصيف تلافياً لتعريض الركاب للمخاطر وضرورة الوقوف في جميع المحطات التابعة لخط سير الحافلة.
د. رأفت عبد المنعم حسنين


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

5  251 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة