هي الجاهلية!!

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

هي الجاهلية!!

 

الكاتب / عائض الأحمد 

 

الجاهلية لها أكثر من معني وحديثنا ليس فقهي أو سرد تفصيلي لمعنى (الجاهلية) في حقبة معينة  وإنما نقصد به ما علمت وايقنت ولكنك تصر على جهلك معتقدا صحة ما تقوم به وأنت على قدر من المعرفة والتخصص والدرجة العلمية ولكنها لم تشفع لك ولم تزدك إلا جهلا وظلالا معرفيا .

وإلا بماذا نفسر هذا السلوك وتلك النعرات الغائرة في جذور امم انقرضت وخلت ثم يأتي من يثيرها زهوا وفخرا بأنه سيد العربان وفارس بنى (حوبان)  .

ثم يأتيك رجلا يلقي محاضرة لايكاد ينجو منها أحد وفي نهايتها يصفع الحضور بتلك الفوقية والتعامل الجاف ويعيدك متسائلا أي علم هذا وأي منهج قال بذلك   .

ننظر كثيرا ونحب الظهور عكس التيار ثم نصطدم بواقع أفعالنا وشخصياتنا الحقيقية التى نتعايش بها مع المجتمع .

نتفرد في حب الفردية ونوغل كثيرا في نقد الغير متسلحين بتلك الديباجة المبهرة أنا المتخصص في هذا وتستطيع أن تناقشني عندما تبلغ منزلتى العلمية والفكرية وليس من حقك أن تختلف معي.


لو كان لي  ما لديك من معرفة وثقافة لنشرتها في أصقاع الدنيا وجعلت المعمورة عامرة بفيض كرمكم وفصاحتكم وعلمكم فهل هذا يشفع لمعاليكم تلك النبرة الأخاذة الساحرة وحسن ودكم مع من ينشد قربا لعله ينهل من  مشربكم .


الثقافة كما علمت ليست كتابا تقرأه أو وساما تتقلده أو ظهور تنشده .

إنها مذهب  قولا وعملا وحياة لا تعدد  فيها وإنما أخلاق لا تتغير حسب المواقف والمتغيرات.

فمن أين لك هذا الجلف ومن علمك النفاق لتعيش بوجه النقي هنا  وترفضه هناك عندما تغلق الأضواء وتخفت الانفاس وكأنها عادة قوما نذكرهم فيستعيذ  منهم أصحاب جاهلية لم يأتي ذكرهم بأبشع من هكذا خزي.


 يحدثك عن التعصب فتظن بأن الدنيا بخير ثم يقلب اوراقه ويرسل رسائله ما بين اسمعي ياجارة وهزلت و تمرغت بوحل هذا البوح الفريد وذاك اللحن الرائع بكاء على أطلال خرابة داركم .

يا هذا !!!! لك الله أن تخفي العظيم وأن  ظهر وتبطل الحق وتزهو باطلا .

 إن عاد عادت كرامات الأمم وإن غادر غير مأسوف عليه صمت !!!!ثم نطق سنرى من سيأتي بعده لنكمل من أنتم وأين هم .

عندما تشعر بالسعادة  فقد تكون  اشراقة صباح وهي ذات اللحظة في غروبها وقت المساء نفس المشاعر واختلاف أوقات وهذا يعني بأن ظلالك قد تكون شمس حارقة .


ومضة:
الراوي !!!عن فلان ابن فلان إلى أن يصل إلى حديقه منزلكم فينام ثم يصحو قائلا من أتى بكم ؟


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

المالكة ومدير عام ورئيس تحرير صحيفة شبكة الصحافة للنشر الالكتروني - مدير عام المنابر التعليمية والتربوية بالشبكة

0  411 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة