لقاء خاص مع الأستاذ حسن محاصي القائد التربوي والخطيب المفوه

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

شبكة نادي الصحافة السعودي

إبراهيم النعمي


لقاؤنا اليوم مع قامة تربوية واجتماعية وثقافية لقاؤنا مع مدير مدرسة  وعريفة قرية المحاصية بمركز العالية بمحافظة صبيا  وامام وخطيب لجامع قريته إنه الأستاذ الفاضل حسن علي محاصي 

*ممكن تعرف القراء ببطاقتكم الشخصية وسيرتكم الذاتية؟

الاسم /حسن بن علي محمد محاصي
ولدت في قرية المحاصية عام 1373 هجري
درست المرحلة الابتدائية في مدرسة العالية عام 1384 وخرجت فيها عام 1389هجري ثم درست الأول متوسط في مدرسة صبيا المتوسطة وهي المدرسة الوحيدة في صبيا وقراها. ونظرا لظروف المعيشة القاسية في ذلك الوقت سافرت إلى الرياض والتحقت بالحرس الملكي في عهد الملك فيصل رحمه الله وأكملت دراستي في المرحلة المتوسطة ليلا .ثم فصلت من السلك العسكري وعدت إلى قريتي وتزوجت والتحقت بمعهد إعداد المعلمين بجازان كل ذلك عام 1393 هجري وتخرجت فيه معلما عام 1395_1396 هجري .ثم أكملت دراستي الجامعية منتسبا وانا على رأس العمل في جامعة الملك عبدالعزيز في كلية الاداب والعلوم الإنسانية قسـم تاريخ وتخرجت فيها عام 1402_1403 هجرية.
 التحقت بعشرات الدورات التدريبية .

*ماهي المدارس التي عملت بها؟
عينت مديرا لمدرسة المقبورة بالحشر عام 1396 وكانت محدثة وكان السفر اليها شاقا وسيرا على الأقدام وكنت وزملائي اول رواد للتعليم في جبال الحشر.  وقد استقبلنا بكل حفاوة وترحيب من شيخ بني حريص الشيخ سلمان أبو رايح واستضافنا في منزله أسبوعا كاملا وكذلك لقينا ترحيب من كل بني حريص مما خفف عنا المعناة وسهل علينا مهمتنا في ذلك الوقت. ثم نقلت إلى مدرسة المحاصيه الابتدائية المحدثة مديرا لها عام 1397 وخدمت فيها24 سنة ثم جاءت حركة تدوير مديري المدارس وعلى اثرها نقلت  مديرا لمدرسة الجارة الابتدائية واكملت فيها مسيرتي في التربية والتعليم ومدت خدمتي في الجارة 12 سنة .
إجمالي خدمتي 39 سنة سنتان عسكري وسنة في مدرسة المقبورة والباقي في المحاصية والجارة. 
في هذه المدارس الثلاث كان لي ثروة كبيرة من الزملاء وابنائي الطلاب هم حصيلتي وعزوتي وفخري بهم كبير  وفقهم الله جميعا. 

 

*استاذي الفاضل هلا شرحت لنا بإيجاز  عمل مدير المدرسة؟

عمل مدير المدرسة كبير وشامل لا يحصر في أسطر هو قائد ومربي وموجه ومطور في جميع المجالات المعرفية والتربوية والسلوكية. عمله لا يقتصر على المعلمين والطلاب فحسب بل يتعدى ذلك ليشمل المبنى والبيئة المحيطة بالمدرسة والمجتمع. 


وهل هناك فرق بين القائد والمدير؟
نعم هناك فرق كبير وبون شاسع في التعريفات بينهما أما في الواقع قد تتداخل بعض الصفات القيادية والإدارة. فقد يكون مدير الأمس قائدا بغض النظر عن المسمى ولا نكيل له السلبيات. 
فالقائد التربوي هو موجه ومدرب ومطور لزملائه وطلابه ومطور لمدرسته وينسب النجاح للجميع. 
وأما المدير فهو يطبق النظام حرفيا ويتعامل مع الجداول والبرامج بما فيها من ثواب وعقاب وينسب الفضل والنجاح لما قام به من جهد بنفسه دون الاخرين والمقارنات بينهما تطول ولا يتسع المقام لذكرها .


*الادارة الناجحة تعطي عملاً ناجحا مارأيك بهذه العبارة وهل تتفضل بتوضيحها لنا؟

نعم هذه اعبارة صحيحة وإذ لم تكن ناجحة فستعصف بها رياح التغيير . الإدارة الناجحة تهيئ بيئة العمل لكي يكون العاملون منتجون وتكون الخرجات إيجابية .

 

*مالمواقف الطريفة  التي مرت بك خلال ادارتكم مع ابناءكم الطلاب؟
مواقف كثر مع بعض الطلاب خصوصا في بدايات التعليم أيام كانت تذاع النتائج في المدرسة وتدخل بعض الأسر وزعلهم من رسوب أبنائهم ولكن أشهرها أحد الطلاب المتفوقين جدا ابخصه معلم التربية البدنية درجات لكي يصبح ترتيبه الثاني بدل أن يكون الأول لمشاكل بينه وبين المعلم الفسطيني حفظه الله فما كان من الطالب إلا أن ينتقم من زميله الذي تفوقع  عليه بالضرب فأوقعني المعلم والطالب في حرج شديد ولكن تم السيطرة على الموقف وغيرها كثير.

 


*ما نصيحتك لابنائك الطلاب في عصر انفجار المعرفة والفضائيات؟
أقول لابنائي الطلاب كنا نتمنى معلومة بسيطة أو مرجع لنقتبس منه فلم نجد إلا بشق الأنفس والآن العلوم والتكنولوجيا بين أيديكم منها ماهو مقروء ومسموع ومشاهد بأمكانكم النهل منها وفيها خير كثير.  وإلى جانب ذلك وسائل اللهو والشر وضياع الوقت سدى.  والعاقل يختار المفيد منها والكلام حول ذلك كثير 

 


*ماهو دور المدرسة في مشار كة أهالي  القرية في مناسباتهم؟
المدرسة هي المصباح الذي يضئ القرية وهي المركز الاجتماعي والمنبر الإعلامي لأهل القرية فهي جزء من القرية والقرية هي رافد المدرسة وخلاصة القول هما وجهان لعملة واحدة. والمشاركة المجتمعية لا بد أن تكون متكاملة بين الطرفين والا سيكون هناك تقصير. 

 


*هل للمسجد  الجامع دور مع طلاب المدرسة ؟
لا شك أن المسجد الجامع له دور بارز في المجتمع ومنبر إعلامي إسلامي تربوي تعليمي تقام فيه حلقات القرآن الكريم وتذاع فيه خطب الجمعة كل أسبوع وتخصص فيه خطب توجيهية لأبنائنا الطلاب وأولياء الأمور حسب الحاجة مع بداية العام الدراسي ومع الإجازات والامتحانات والأسابيع المدرسية والمشاركات المجتمعية الخ...

 


*هل للمدرسة دور في صقل مواهب الطلاب؟
المدرسة هي البوتقة التي تنصهر تتشكل فيها المواهب الطلابية وفي كل مدرسة توجد لجان لرعاية الموهبين وصقلها بل خصصت جوائز ومدارس للموهوبين.  فاالمدرسة هي الراعي الرئيسي لاكتشاف المواهب الطلابية ورعايتها وكذلك لا ننسى دور الأسرة في رعاية الموهوبين. 

 


*السوشيال ميديا وسائل التواصل الاجتماعي مافائدتها
 للطلاب؟
هذا الكم الهائل من الطبقات والتدقيق المعلوماتي من وسائل الاتصال الحديثة مثل الواتس وتويتر والفيسبوك وانستقرام وغيرها الكثير والقادم أكثر لا أحد يستطيع حجبها أو إيقافها بل علينا مسيرتها والاستفادة منها ففيها تقريب البعيد وإيصال المعلومة والخبر بأسرع وقت فناخذ المفيد ونبتعد عن الضار ونقل الإشاعات. كفا بالمرأ كذابا أن يحدث بكل ما يسمع 


*نصيحة توجهها لزملاءك  قادة المدارس و ولزملاءك المعلمين؟
الإخلاص في العمل هو خلاصة القول . فأقول لزملائي عليكم بمواكبت مانحن فيه من تطور معلوماتي ونقل الخبرات لأبنائنا الطلاب وتوجيههم لما يفيدهم في دنياهم واخراهم. وفقكم الله وسدد خطاكم


بشاير اليامي بشاير اليامي
محرر صحفي

0  1067 0

الكلمات الدلالية

آخر المعجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة